#حقوق_و_حريات

جريمة المحاكمات العسكرية للمدنيين في مصر

أصدر الائتلاف العالمي للحقوق والحريات تقريرا مفصلا عن جريمة المحاكمات العسكرية للمدنيين في مصر وفيما وثق المركز مسيرة القضاء في مصر ومحاكمته للمدنيين، أكد وجود ممارسات منافية لحقوق الإنسان وغياب للعدالة في المحاكمات.

وقال الائتلاف الحقوقي إن نزيف المحاكمات العسكرية للمدنيين في مصر لم يتوقف منذ عقود، مبينا أن تلك المحاكمات قد تضاعفت بعد الانقلاب العسكري الذي نفذه النظام الحالي في مصر وإطاحته بالرئيس الشرعي المنتخب محمد مرسي.

وأشار الائتلاف إلى أن جميع الدساتير وحقوق الإنسان الدولية كفلت حق المحاكمة العادلة والعلنية وهو ما افتقده المحاكم العسكرية في مصر. وتطرق الائتلاف إلى واقع المحاكمات العسكرية للمدنيين في مصر وطبيعة القانونية للقاضي والقضاء العسكرية فضلا عن انتهاكات المحاكم العسكرية لمعايير حقوق الإنسان.

وأكد الائتلاف أن التوسع الشديد من قبل حكم العسكر في مصر في إحالة المدنيين للمحاكمات العسكرية منذ 30 يونيو 2013 وحتى الآن، يشكل عقابا جماعيا بهدره لطائفة واسعة من الحقوق والحريات سواء لمن أحيلوا فعلا لتلك المحاكمات الجائرة أو لمن لم يحالوا إليها فهو يظل سيفا معلقا على حقوق المواطنين وحرياتهم.

وكشف الائتلاف عن قيام نظام الانقلاب في مصر بسلسة من التشريعات مهدت لشرعنة المحاكمات العسكرية للمدنيين من خلال إقرار الدستور الجديد عام 2014 وإصدار تعديلات على قانون القضاء العسكري. واعتبر الائتلاف أن إحالة المدنيين إلى المحاكم العسكرية من ابرز انتهاكات الحق في المحاكمة العادلة والمنصفة وهو أمر يتناقض مع المواثيق الدولية المعنية بحقوق الإنسان.

وقدم الائتلاف الحقوقي العديد من الخروقات التي تعرض لها المعتقلون في مصر وتمت محاكمتهم في محاكم عسكرية، منها حق المعتقل في عدم اعتقاله تعسفيا، والحق في إبلاغ وإعادة النظر في احتجازه والحق في افتراض البراءة، فضلا عن الحق في سرعة إجراء العدالة وعلانية المحاكمة وإتاحة ما يكفي

من وقت للدفاع عن المتهم واستقلال القضاء.

لمشاهدة التقرير كاملا ..

أترك تعليق

Please log in using one of these methods to post your comment:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s